مادة تقنية المعلومات

المرحلة الأولى

-+-+-(الفصل الدراسي الثاني)-+-+-

الأسبوع الثالث عشر: (9/5/2010 – 13/5/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

  1. سيستكمل طلاب الصف (الأول 4): مهارة إضافة شكل إلى الشريحة و تلوينه

  2. مراجعة شاملة لوحدة البوربوينت للصف الأول 1 و 2 و 3

**المصطلحات الجديدة:

  1. Shape

**المصادر:

  1. للصف الأول 4: ورقة عمل لدرس إضافة الأشكال إلى الشريحة (اضغط هنا)

  2. للصف الأول 1 و 2 و 3: سيقوم الطلاب بأداء تطبيق عملي لمراجعة كافة المهارات المكتسبة في وحدة البوربوينت، المراجعة تحت عنوان الفصول الأربعة.

الأسبوع الثاني عشر: (2/5/2010 – 6/5/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

  1. سيستكمل طلاب الصف (الأول 4) مهارات تنسيق الخط (نوع الخط)

  2. لطلاب الصف (الأول 4): مهارة إضافة شكل إلى الشريحة و تلوينه

  3. مراجعة شاملة لوحدة البوربوينت للصف الأول 1 و 2 و 3

**المصطلحات الجديدة:

  1. Shape

**المصادر:

  1. تطبيق عملي للصف الأول 4: يقوم الطالب بكتابة كلمة و من ثم يقوم بتنسيق النص و ذلك بتغيير نوع الخط

  2. للصف الأول 4: ورقة عمل لدرس إضافة الأشكال إلى الشريحة (اضغط هنا)

  3. للصف الأول 1 و 2 و 3: سيقوم الطلاب بأداء تطبيق عملي لمراجعة كافة المهارات المكتسبة في وحدة البوربوينت، المراجعة تحت عنوان الفصول الأربعة.

الأسبوع العاشر و الحادي عشر: (18/4/2010 – 29/4/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

  1. سيستكمل طلاب الصف (الأول 4) مهارات تنسيق الخط (حجم و نوع الخط)

  2. سيستكمل طلاب الصف (الأول 4) مهارة إضافة شكل إلى الشريحة و تلوينه

  3. مهارة إضافة صورة من ملف إلى الشريحة، ومن ثم يغير حجمها و موقعها ضمن حدود الشريحة (للصف الأول 2 و الأول 3)

  4. مراجعة شاملة لوحدة البوربوينت للصف الأول 1

**المصطلحات الجديدة:

  1. Picture

**المصادر:

  1. تطبيق عملي للصف الأول 4: يقوم الطالب بكتابة كلمة و من ثم يقوم بتنسيق النص (B, I, U عريض، مائل، مسطر، و تغيير اللون و حجم الخط) بالإضافة إلى تغيير نوع الخط

  2. للصف الأول 4: ورقة عمل لدرس إضافة الأشكال إلى الشريحة (اضغط هنا)

  3. للصف الأول 2 و 3: ورقة عمل لدرس إضافة الصور إلى الشريحة (اضغط هنا للتحميل)

الأسبوع التاسع: (11/4/2010 – 15/4/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. استكمال مهارة تغيير نوع الخط Font Type

2. إضافة شكل إلى الشريحة (دائرة، مستطيل)

3. تلوين الأشكال المضافة

**المصطلحات الجديدة:

1.font type

**المصادر:

1. تطبيق عملي: يقوم الطالب بكتابة كلمة و من ثم يقوم بتنسيق النص (B, I, U عريض، مائل، مسطر، و تغيير اللون و حجم الخط) بالإضافة إلى تغيير نوع الخط

2. ورقة عمل لدرس إضافة الأشكال إلى الشريحة (اضغط هنا)

الأسبوع السابع + الثامن: (28/3/2010 – 8/4/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. كتابة نص و تنسيقه فالشريحة الأولى من برنامج البوربوينت

**المصطلحات الجديدة:

1. font color

2. font size

3. font type

**المصادر:

1. أقوم بعرض كلمة مثل (man, bag, dad, sad)، ويقوم الطالب بكتابتها ثم تنسيقها باستخدام أدوات التنسيق المقررة في الحصة (كتغيير اللون، الحجم، نوع الخط)، أرجوا تدريب الطالب على استخدام الأدوات التي تعلمها ك(B, I, U عريض، مائل، مسطر، و تغيير اللون و حجم الخط و نوعه)

الأسبوع السادس: (21/3/2010 – 25/3/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. مقدمة في برنامج عرض الشرائح PowerPoint

2. كتابة نص و تنسيقه

**المصطلحات الجديدة:

1. PowerPoint

2. Slide

**المصادر:

1. درس توضيحي في المقدمة في برنامج البوربوينت (اضغط هنا)

2. تطبيق عملي في فتح برنامج البوربوينت

3. كتابة كلمات مثل (car, hat) في الشريحة الأولى و تنسيقها باستخدام (B, I and U) خط عريض، مائل و مسطر

الأسبوع الخامس: (14/3/2010 – 18/3/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. استخدام أداة السحر Magic لتلوين الصورة عن طريق نوع الفرشاة سمى الامتلاء Fill

2. مراجعة شاملة لمهارات الرسم

**المصطلحات الجديدة:

1. Magic

2. Fill

**المصادر:

1. فيديو يبين طريقة استخدام أيقونة الامتلاء للتلوين في برنامج Tux Paint

2. يقوم الطالب بتلوين صورة باستخدام أقلام التلوين، ثم يفتح الصورة من برنامج الرسام Tux Paint و من ثم يلونها باستخدام Magic ==>Fill   لتحميل بطاقات التلوين اضغط هنا

3. تطبيق عملي لجميع المهارات المتعلمة في برنامج الرسام Tux Paint و المتمثلة في الصورة التالية (اضغط هنا)

الأسبوع الرابع: (7/3/2010 – 11/3/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. سيستكمل الطالب مهارة استخدام أداة الأشكال Shapes

**المصطلحات الجديدة:

1. Text

**المصادر:

1. تطبيق عملي. سيستمر الطالب برسم الأشكال و من ثم يضيف إليها نص.

الأسبوع الثالث: (28/2/2010 – 4/3/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. سيستكمل الطالب مهارة استخدام أداة الخطوط Lines

2. استخدام أداة الأشكال Shapes

**المصطلحات الجديدة:

1. Shapes

**المصادر:

1. تطبيق عملي. يقوم الطالب برسم صور مختلفة باستخدام أداة الخطوط و المسح فقط (نجمة، علم، قارب، شارع)

2. فيديو تعليمي عن الأشكال أضغط هنا

3. صورة تحتوي على الأشكال الرئيسية

4. تطبيق عملي. يقوم الطالب برسم صور مختلفة باستخدام أداة الأشكال فقط (وجه، منزل، عصفور)

الأسبوع الثاني: (14/2/2010 – 25/2/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. استخدام أداة الخطوط Lines

**المصطلحات الجديدة:

1. Lines

**المصادر:

1. تطبيق عملي. يقوم الطالب برسم صورة سيارة باستخدام أداة الخطوط و المسح فقط (صورة السيارة)

الأسبوع الأول + الثاني: (14/2/2010 – 25/3/2010)

** سيتعلم الطالب المهارات التالية:

1. مقدمة لبرنامج الرسم Tux Paint

2. استخدام أداة الرسم paint  و المسح eraser

**المصطلحات الجديدة:

1. Drawing

2.Paint

3. Eraser

**المصادر:

1. ورقة توضيحية لدرس (مقدمة لبرنامج الرسم  Tux Paint ) اضغط هنا للتحميل

2. بطاقات رسم باستخدام البرنامج اضغط هنا

3. فيديو عن كيفية الرسم و المسح

4. برنامج الرسم Tux Paint للتحميل اضغط هنا

-+-+-(الفصل الدراسي الأول)-+-+-

سيتم تعليم الطلاب في الأسبوع القادم 13/12/2009 – 24/12/2009:

التعرف على مصطلحات جديدة في تنسيق الخط المستخدم في برنامج معالجة الكلمات MS Word

  1. كيفية جعل الخط يبدو عريضا باستخدام ايقونة  Bold

  2. كيفية جعل الخط يبدو مائلا Italic

المصادر المستخدمة في الحصة:

1. برنامج معالج الكلمات MS Word

2. ملف يحوي قصة 5 ducks و جعل الطالب يقوم بتنسيق كلمة duck/ducks بجعلها عريضه Bold. لتحميل الملف…اضغط هنا

==========================

سيتم تعليم الطلاب في الأسبوع القادم 6/12/2009 – 10/12/2009:

1. التمييز بين مصطلح UPPER CASE و lower case ، و ممارستها في برنامج معالجة الكلمات MS Word

المصادر المستخدمة في الحصة:

1. برنامج معالج الكلمات MS Word

2. برنامج Write Right  للتحميل اضغط هنا

3. موقع تعليمي

4. فيديو تعليمي لحروف الأبجدية الإجليزية

5. بطاقات للأحرف uppercase و lowercase

17 تعليقات to "المرحلة الأولى"

لاررررررررررررررررررررررررررررررر

ال المعلمة المبدعة….عملك دليل إبداعك واهتمامك…إلى الأمام دائما….أم راشد حسن الخود أول 3

نشكر المعلمت الذين تابعو مع اطفالنا

>>>>>>>>abunch of thanks ,especially for you >>>>>>>

بوركت جهودك

اشكر المعلمة الغالية على المجهود المبذل .. وعلى الموقع المميز .. في تسهيل التعاون بين المدرسة والمنزل
وتسهيل متابعة المادة في المنزل .. داعية الله ان يجعلة في ميزان حسناتك ..

االأستاذة الفاضلة / معلمة تقنية المعلومات . .

قد لا تفي الكلمات عن شكرك وتقديرنا العظيم لجهودك المبذولة في سعي النهوض بجيل واع لأطفالنا الأحباء ،
لأنكم بذلك بدأتم بفكرة جديدة تسهل عملية التواصل بين المدرسة والمنزل ، لما يعود بالفائدة للطلاب . .

لكم منا أجمل وأرق تحية ، وجزاك الله خيراً .

أأحمد عمار وعائلته …

السلام عليكم
فعلا الموقع مفيد وانا استفد فعلا منه والى الامام دائما
تحياتي
بثينة / مدرسة حراء للتعليم الاساسي ح1

السلام عليكم ،،
كلمة حق لابد أن تقال ،،
أختي العزيزة عائشة : نثمن جميعا جهودك الرائعة في إعداد هذه المدونة الجميلة، الهادفة في موضوعاتها ..
وجيل أنتي معلمته نتوسم فيه الخير إن شاء الله
كل الشكر وأرق التحايا تقبليها مني

معلمة تقنية المعلومات
مدرسة تريم عمران

أشكرك عزيزتي على ردك الطيب
و جزاك الله خيرا…

hyhggh

الاستاذة الفاضلة / عائشة

أولا … أهنئك على فكرة التواصل الالكتروني ، كونه فكرة ممتازة تضمن التواصل المستمر بيننا ، وأيضا معرفة كل
جديد ، ومعرفة مستوى ابني في المادة …
ثانيا … أود أن أعرف إذا كانت هناك أي مواد أو أوراق عمل خاصة بالمادة ، يمكن أن أحصل عليها للدروس الفائتة أو
الجديدة ، لأني لم أرى أي ورقة عمل جديدة في ملف ابني …
ثالثا : أذا أمكن استمرار التواصل وإرسال أي مادة على إيميلي الخاص..
رابعا : أود أن أعرف ماهي ملاحظاتك حول غيث ، أدائه ، اسلوبه مع زملائه أو معلمته ، مستواه الدراسي

… أشكر لك جهودك … وأتمنى الرد .. أم غيث

عزيزتي والدة غيث: في مادة الحاسوب قلما تجدين أوراق عمل، لأن الطالب يحصل على تكثيف في التطبيق العملي أثناء الحصة، و إذا وجدت أوراق عمل (او دروس تزضيحية) ستجدينها على الموقع، و بالنسبة للأنشطة الصفية المتعلقة بالتطبيق العملي أيضا موجودة على الموقع، فمثلا: في برنامج الرسام Tux Paint يقوم الطالب برسم أشكال مبسطة مثل نجمة، سيارة، منزل، الخ… و الصور موجودة على الموقع،… أما بالنسبة لطلبك لمعلرفة مستوى و أداء غيث في حصتي سأرفقها بإذن الله مع ابنك غيث…

ولك جزيل الشكر…

اشكرك على مجهودك لوضع هذا النظام لمصلحتنا ومصلحت ابنائنا وجزاكى الله خير

اشكرك علي جهدك الذي قمتي به لدي سو أل ما هو سلوك سعيد راشد علي راشد صف ثاني/4

يسعدنا التواصل عبر التقنيات الحديثة لما لذلك من دور في تسهيل متابعتنا للدروس في المنزل ..
ونتمنى لو يكون الشأن كذلك في بقية المواد الدراسية ..

جزاك الله خيراً معلمتنا الفاضلة على عطائكم وجهودكم المبذولة ، جعله الله في ميزان حسناتكم آمين :)

شكرا جزيلا لكي يا عزيزتي، أحببت ان أعلمكم بما يتعلمه ابنك في كل اسبوع، و هذه طريقة جديدة و سهلة للأعزاء في هذا العصر المتطور :)
شكرا لك مرة أخرى، و ارحب باستفساراتك و مقترحاتك…

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: